کد مطلب:58475 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:234

غزوة الرجیع و معونة











ثمّ كانت غزوة الرجیع، بعث رسول الله مرثد بن أبی مرثد الغنوی حلیف حمزة، وخالد بن البكیر، وعاصم بن ثابت بن الأفلج، وخبیب بن عدی، وزید بن دثنة، وعبدالله بن طارق، وأمیر القوم مرثد لمّا قدم علیه رهطٌ من عضل والدیش وقالوا: ابعث معنا نفراً من قومك یعلّموننا القرآن ویفقّهوننا فی الدین، فخرجوا مع القوم إلی بطن الرجیع ـ وهو ماء لهذیل. فقتلهم حی من هذیل یقال لهم: بنو لحیان، واُصیبوا جمیعاً[1] .

وذكر ابن اسحاق: أنّ هذیلاً حین قتلت عاصم بن ثابت أرادوا رأسه

[صفحه 158]

لیبیعوه من سلافة بنت سعد، وقد كانت نذرت حین اُصیب ابناها باُحد لئن قدرت علی رأسه لتشربنّ فی قحفه الخمر فمنعتهم الدَبر[2] ، فلمّا حالت بینهم وبینه قالوا: دعوه حتّی نمسی فتذهب عنه. فبعث الله الودی فاحتمل عاصماً فذهب به، وقد كان عاصم أعطی الله عهداً أن لا یمسّ مشركاً ولا یمسّه مشرك أبداً فی حیاته، فمنعه الله بعد وفاته ممّا امتنع منه فی حیاته[3] .

ثمّ كانت غزوة بئر معونة علی رأس أربعة أشهر من اُحد، وذلك أنّ أبا براء عامر بن مالك بن جعفر ملاعب الأسنّة قدم علی رسول الله بالمدینة فعرض علیه الاِسلام فلم یسلم، وقال: یا محمّد إن بعثت رجالاً إلی أهل نجد یدعونهم إلی أمرك رجوت أن یستجیبوا لك.

فقال: «أخشی علیهم أهل نجد».

فقال أبو براء: أنا لهم جار.

فبعث رسول الله المنذر بن عمرو فی بضعة وعشرین رجلاً، وقیل: فی أربعین رجلاً، وقیل: فی سبعین رجلاً من خیار المسلمین، منهم: الحارث بن الصمّة، وحرام بن ملحان، وعامر بن فهیرة. فساروا حتّی نزلوا بئر معونة ـ وهی بین أرض بنی عامر وحرّة بنی سلیم ـ فلمّا نزلوها بعثوا حرام بن ملحان بكتاب رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم إلی عامر بن الطفیل، فلمّا أتاه لم ینظر [عامر[فی كتابه حتّی عدا علی الرجل فقتله، فقال: الله أكبر فزت

[صفحه 159]

وربّ الكعبة.

ثمّ دعا بنی عامر إلی قتالهم فأبوا أن یجیبوه وقالوا: لانخفر[4] أبا براء، فاستصرخ قبائل من بنی سلیم: عصیّة ورعلاً وذكوان، وهم الذین قنت علیهم النبی صلّی الله علیه وآله وسلّم ولعنهم، فأجابوه وأحاطوا بالقوم فی رحالهم، فلمّا رأوهم أخذوا أسیافهم وقاتلوا القوم حتّی قتلوا عن آخرهم.

وكان فی سرح القوم[5] عمرو بن اُمیّة الضمری ورجل من الأنصار، فلم یكن ینبئهما بمصاب القوم إلاّ الطیر تحوم علی العسكر، فقالا: والله إنّ لهذا الطیر لشأناً، فاقبلا لینظرا فإذا القوم فی دمائهم، فقال الأنصاری لعمرو: ما تری؟ قال: أری أن نلحق برسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم فنخبره الخبر، فقال الأنصاری: لكنّی لم أكن لأرغب بنفسی عن موطن قتل فیه المنذر بن عمرو، فقاتل القوم حتّی قُتل، ورجع عمرو إلی المدینة فأخبر رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم فقال: «هذا عمل أبی براء، قد كنت لهذا كارهاً».

فبلغ ذلك أبا براء، فشقّ علیه إخفار عامر إیّاه وما أصاب من أصحاب رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم، ونزل به الموت. فحمل ربیعة بن أبی براء علی عامر بن الطفیل وطعنه وهو فی نادی قومه فأخطأ مقاتله وأصاب فخذه، فقال عامر: هذا عمل عمّی أبی براء، إن متّ فدمی لعمّی لا تطلبونه به، وإن اعشُ فسأری فیه رأیی[6] .

[صفحه 160]



صفحه 158، 159، 160.





    1. ورد بتفصیل أوسع فی: المناقب لابن شهر آشوب 1: 194، المغازی للواقدی 1: 354، وسیرة ابن هشام 3: 178، والطبقات الكبری 2: 55، وتاریخ الطبری 2: 538، ودلائل النبوة للبیهقی 3: 327 ـ 328، والكامل فی التاریخ 2: 167.
    2. الدَبر (بالفتح): جماعة النحل. قال الاصمعی: لا واحد لها، ویجمع علی دُبورٍ. قال لبید:


      بأبیض من أبكارِ مُزنِ سحابةٍ
      واری دُبورٍ شارهُ النحل عاسلُ


      «الصحاح: ـ دبر ـ 2: 652».

    3. انظر: المغازی للواقدی 1: 356، وسیرة ابن هشام 3: 180، والطبقات الكبری 2: 55 ـ 56، وتاریخ الطبری 2: 539، ودلائل النبوة للبیهقی 3: 328، والكامل فی التاریخ 2: 168.
    4. اخفرت الرجل: إذا نقضت عهده وغدرت به. «انظر: الصحاح ـ خفر ـ 2: 649».
    5. سرح القوم: أی عند ماشیتهم، فیقال: سرحت الماشیة أی اخرجتها بالغداة إلی المرعی.

      «انظر: لسان العرب 2: 478».

    6. انظر: المناقب لابن شهر آشوب 1: 195، المغازی للواقدی 1: 346، سیرة ابن هشام 3: 193، الطبقات الكبری 2: 51، تاریخ الطبری 2: 545، دلائل النبوة للبیهقی 3: 338، الكامل فی التاریخ 2: 171.